فجر يعقوب

فجر يعقوب: روائي ومخرج سينمائي

فجر يعقوب خريج المعهد العالي للسينما في صوفيا سنة 1994. أنجز مجموعة من الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة حاز بعضها على جوائز ذهبية وجوائز لجان التحكيم الخاصة في مهرجانات مثل مهرجان روتردام للفيلم العربي، مهرجان بغداد السينمائي الدولي ومهرجان مالمو للسينما العربية. كما شارك بأفلامه وكناقد سينمائي في مهرجانات مثل: مهرجان برلين للفيلم العربي، مهرجان فيزول للسينما الآسيوية في فرنسا، مهرجان نانت للقارات الثلاث، مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط ومهرجان طنجة للفيلم المتوسطي.

شارك كعضو لجنة تحكيم في مهرجانات: مهرجان الرباط لسينما المؤلف، مهرجان وهران للفيلم العربي، مهرجان القاهرة للإعلام العربي، مسابقة أفلام من الإمارات، مهرجان مسقط السينمائي الدولي ومنتدى دبي للإعلام العربي.

أصدر مجموعة من الكتب في النقد السينمائي تأليفاً وترجمة مثل: (عباس كياروستامي – فاكهة السينما الممنوعة)، (باب المقام – مفكرة فيلم)، (مندوبة الأحلام – سينما مي المصري)، (الرجل المهرجان – سينما جان شمعون)، (جماليات الإنسان الأرضي)، (الوجه السابع للنرد)، (عرق الضفدع-مذكرات أكيرا كوروساوا)، (سينما الرغبات-بيدرو آلمودوفار)، (مسرّاتي كسينمائي – مارتن سكورسيزي)، (فوضى الخيال – رينر فيرنر فاسبيندر)، ( مصنع الأحلام – ايليا هرنبورغ)، (جنجر وفريد – فيدريكو فيلليني)، (البطريق – مفكرة فيلم).

كما أصدر فجر يعقوب أربع مجموعات شعرية: (النوم في شرفة الجنرال)، (أسباب مريم العالية)، (حين تخلو صورتها من المرآة) و(بياض سهل) التي كتبت بالموبايل أثناء رحلته في زوارق الموت بين تركيا واليونان وصولاً إلى السويد حيث يقيم اليوم.

كذلك أصدر روايتي (نقض وضوء الثعلب) و(شامة على رقبة الطائر)، ومن المتوقع أن تصدر قريباً روايته الثالثة (نوتة الظلام).

عمل في الصحافة الفلسطينية في سن مبكرة، وكتب مئات المقالات الأدبية والنقدية في صحف عربية مثل: السفير، النهار، المستقبل، موقع الجزيرة الوثائقية، وجريدة الحياة اللندنية قبل أن تتوقف نهائياً من بيروت.

 أنجز أثناء دراسته مجموعة من الأفلام الروائية القصيرة مقتبسة من الأدب العالمي مثل (خدعة ربيعية) للكاتب البلغاري ايلين بيلين، و(محطة فيكتوريا) للكاتب المسرحي الانكليزي هارولد بينتر، ومسرحية (انسوا هيروسترات) للكاتب الروسي غريغوري غورين، و(موت موظف) لأنطون تشيخوف.

وهو عضو اتحاد الكتاب السويديين منذ 2018.

أسس في العام الماضي المنصة الثقافية الالكترونية (دفاتر غوتنبرغ) التي يديرها ويحررها حالياً من السويد  www.gutenbergnotes.com

يذكر أن فجر يعقوب ولد في مخيم اليرموك سنة 1963 لأبوين فلسطينيين من طيرة حيفا.

شاهد أيضاً

محمد تميم

محمد تميم من ومواليد دمشق مخيم اليرموك ١٩٨٦ فنان موسيقي ومسرحي تخرج من المعهد الموسيقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *